ممكلة مصطفي زماني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ممكلة مصطفي زماني

منتدي لجميع معجبين الفنان الايراني مصطفي زماني
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شوفوا مصطفى اثنا وصوله فى افتتاح فيلم ال
مقابلة مع مصطفى زماني- نص كامل من مجلة رونا Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:05 am من طرف zayn

» لو عايزيين تعرفوا اراء الجمهور الايرانى فى فيلم بريا ادخلوا وشوفوا الكليب ده
مقابلة مع مصطفى زماني- نص كامل من مجلة رونا Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 12:03 am من طرف zayn

» اخر صور لصووفي لللان ادخلووووا يلالالالا
مقابلة مع مصطفى زماني- نص كامل من مجلة رونا Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 2:14 pm من طرف فضه

»  صوره حلوه تانيه من مهرجان حافظ
مقابلة مع مصطفى زماني- نص كامل من مجلة رونا Emptyالخميس يونيو 21, 2012 7:49 pm من طرف gege zamani

» صورة روعه من مهرجان حافظ
مقابلة مع مصطفى زماني- نص كامل من مجلة رونا Emptyالأحد يونيو 10, 2012 10:08 am من طرف هالة ...

»  صور حلوه اوي للكينج
مقابلة مع مصطفى زماني- نص كامل من مجلة رونا Emptyالأحد يونيو 10, 2012 10:03 am من طرف هالة ...

» صورتين يهبلوا يهبلوا يهبلوا لمصطفى ارجوكوا ادخلوا فورا
مقابلة مع مصطفى زماني- نص كامل من مجلة رونا Emptyالأحد يونيو 10, 2012 9:58 am من طرف هالة ...

» مجموعة صور جديده لمصطفى من فيلم اينجا تاريك نيست
مقابلة مع مصطفى زماني- نص كامل من مجلة رونا Emptyالأحد يونيو 10, 2012 9:48 am من طرف هالة ...

» صور الكينج في تركيا عسسل
مقابلة مع مصطفى زماني- نص كامل من مجلة رونا Emptyالأحد يونيو 10, 2012 9:43 am من طرف هالة ...

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 مقابلة مع مصطفى زماني- نص كامل من مجلة رونا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shada zamani
زماني مخلص
زماني مخلص
shada zamani


عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 09/08/2011

مقابلة مع مصطفى زماني- نص كامل من مجلة رونا Empty
مُساهمةموضوع: مقابلة مع مصطفى زماني- نص كامل من مجلة رونا   مقابلة مع مصطفى زماني- نص كامل من مجلة رونا Emptyالثلاثاء أغسطس 09, 2011 4:52 pm

أنا عندي 86 سنة وأستاذ زماني 27 سنة, هل هو يعرف خلفيتي الفنية؟ كم لعبت أدوارا في المسرح؟ ما هو السؤال الذي أردت أن تسألني استاذ زماتي ؟
البحث الذي عملناه مع الاصدقاء في مجلة رونا , بانني آخر شخص من جيل السينما الحاضر يعمل في السينما حاليا وأنت اول فرد من جيل السينما...
انتظامي: لا أنا لا اقبل بهذا حيث أنك من اوائل الجيل الحالي.
زماني: لا. اريد ان أقول بانني اواخر الاشخاص في السينما.
انتظامي: يعني سوف لم يات أي شخص بعدك؟
زماني: الاصدقاء يقولون هكذا.
انتظامي: هم على خطأ. كل سنه 650 طالب يتخرج بدرجة لسانس عالي في مجال الفن والكل لديهم مواهب وغير معتدين بأنفسهم. مثلا هل تقبل بأعمال الاستاذ رادان؟

زماني: نعم.
انتظامي: تقبل بأعمال فروتن؟
زماني: نعم.
انتظامي: قصتنا هي أنني في سن العشرين ذهبت وسألت الاستاذ نوشين عن اعماله وسجله الفني.

زماني: انظر نحن نريد ان نرى الاحداث من زاوية اخرى. البارحة كان النقاش في برنامج هفت بيش حول الوجوه السينمائية الخالدة ذكراها وجاء ذكر اسمك خلال ذلك. يعتبر اسمك كنموذج يضرب به المثل.
انتظامي: استاذ زماني اتمنى ان يصعد فيلمك في اوسكار. معلوماتك عن الفن قليلة.
زماني : لم اقل هي كثيرة.
انتظامي: انظر عندنا استاذ صديق. تعلم؟
زماني: نعم.
انتظامي: كان بعض الاحيان يمثل في مسلسل فقلت له لا تمثل في مسلسل. هو ممثل ممتاز وقد عمل قبل عدة سنوات فيلم سرعت الذي رشحته للجائزة الأولى. ماذا كنت تريد أن تسألني؟

زماني: اريد أن أعرف ماهي الاسباب التي جعلتك كنموذج للفنان الباقي ذكراه في الاذهان ؟ جيلنا الحاضر لايعرف الى اين يذهب, أعني يأتي الممثل حتى أنه يحصل على جائزة ولكن بعد يومين يترك التمثيل. لكنك أمضيت سنوات كثيرة في هذا المجال وبعد الاف السنين سيقال عنك ايضا بانك وضعت حجر الاساس للتمثيل في ايران, أنت استاذ الممثلين.
هذا اللقب كان دائما يخصك أنت. ماهو السبب؟ شبابنا اليوم لايعرفون ماذا يريدون, مرة يدعون التمثيل فنا, ومن جهة أخرى يكون تصرفهم مناقض لما يظهرونه من الكلام. لهم حصة ايضا في الأفلام التجارية...

انتظامي: هذا تجده مرتبط بشخصية الممثل نفسه. انا في البداية دخلت في مجال التمثيل في عام 1320(1942م), لم تكن قد ولدت بعد, كنت القى الشعرعلى خشبة المسرح.كان الشعر السياسي حينها هو الرائج بحيث كنت لاأفهم معاني بعض الكلمات لكني كنت أقرأه. وفي نفس الوقت دأبت في البحث عن طريقي الخاص
عندي كتابين(يحكيان قصة حياته) احدهم سحر خشبة المسرح الذي صدر حديثا الطبعة الثالثة منه والاخر (الاستاذ الممثل) عن الكاتب هوشنگ گلمکانی كتب على اساس المعلومات التي اعطيتها له و ذلك ايضا سيعاد طبعه خلال شهر او الشهرين المقبلين. أنا عندما بدأت في التمثيل عملت مسلسلين فقط, احدهما (هزار دستان) للمرحوم على حاتمي والاخر محاكمه الذي انجز في زمن الاستاذ شاهرودي و كلاهما اخذت دور البطولة.أنا اخترت الفريق الذي كان يعمل معي في المسرح. لم يفكروا اصلا ماهو عمل المخرجين فقط كانوا يقبضون المال,يطلبون حصتهم من المال. في آن واحد يريد ان يعمل ويحصل على المال و بحيث يكون ذلك الحساب معلوم. المهم هو اختيارك انت للسيناريو. قوامك جميل فيجب ان تمارس الرياضة لكي لا تبرز بطنك وبرأي لاتدخن سيجار, لا تتعاطى المخدرات, لتحيا سالما, لا تدخن الترياق, عندما تحافظ على صحتك فانك ستستطيع ان تعمل, غير مستعد للعب الادوار التافهة لانك غير ملزم بها. لأجل عمل أعلان ماكاروني في لوحة أعلانات تلك المدينة اعطاني احد المساهمين 50 مليون. بالنسبة لي من قبل البنك الوطني والصادرات حصلت على 90مليون فقط ليضعوا صوري علما باني لم يكن لي راس مال في هذه البنوك. او قال لي شخص نعطيك سجادة لنعمل على تبديل صورتك و لم اقبل حينها.هذه هي وجهة نظرك.
زماني: هل يجب على الممثل أن يجد شخصيته في أفلامه؟ أنت قلت أنا لم أجد شخصيتي في نصوص الافلام التي لعبتها, لكن الكثير يعمل ذلك...

انتظامي: حسنا يعملون.ان اختيارك هو هل ستنجز هذا العمل أم لا. إذا أنت قيمت نفسك في كل عمل فانك سوف لن تكون في أي عمل. المهم لك هو ماهية العمل, من هو مخرج الفيلم. هل هذا العمل يعجب الناس ام لا. الناس هم المهمون, يجب أن يحدد المشاهد هل العمل جيد أم لا. بيدهم هم البقاء في هذا المجال.ما هو تحصيلك الدراسي؟

زماني:عندي ليسانس عالي في مجال إدارة الأعمال.
انتظامي: لكنك لم تدرس الفن.
زماني: أنا من سن الثامنة عملت في المسرح.
انتظامي: هذا يسمى احتراف, أقصد دراسة أكاديمية في التمثيل.
زماني: لا. أريد أن أقول بان الكثير من الممثلين الشباب هم ممثلون جيدين أيضا ليس لديهم دراسة أكاديمية في هذا المجال. أردت أن أعرف بأن الجيل القديم الذي أنت جزء منه بأن الدراسة الأكاديمية لها تأثير كبير و كان مهم في عملهم. لكن الان ليس الامر كذلك, اكثر الممثلين اليوم ليس لديهم دراسة أكاديمية...
انتظامي: استاذ مصطفى التحصيل الدراسي بالنسبة لي مهم جدا. تدرس في الجامعة عن شكسبير وتتعرف على مولير. الكثير من الممثلين من جيلي ايضا مثل(لالة زار) يذهب الى المسرح ومعدته ممتلئة ومحتسى المشروب والكل كانوا يأخذون الترياق. اما بالنسبة لي فأنا كنت دائما اذهب الى المسرح ومعدتي خالية. طول عمري اذهب الى المسرح ومعدتي خالية. عملت اكثر من 100 مسرحية تلفزيونية على الهواء مباشرة بدون تسجيل لانه اصلا لم يكن هناك مسجل. كنت منذ ذلك الوقت واستاذ والي وجوانمرد وعلي نصيران و... الكل يعمل. كان الفن مرتبط بذلك كما ترى, اذا اردت ان تحصل على المال فممكن بسهوله.
خذ وألعب الادوار أولا في السينما. انت جميل الهيئة اشبه بالاميريكان, لكنك تعمل من اجل الحصول على المال لكن اذا أردت ان تعمل بحب, الحب هي كلمة ذات قيمة عالية, مرة قالت لي زوجتي انت تحب عملك اكثر مما تحبني, قلت نعم احترمه اكثر من الوزارة. لهذا السبب أنا لا أعلم من هو وزير الملك, لكني أعلم من هو (نوشين),اسمه موجود. كان نوشين من كبار الممثيلن المسرحين المعروفين في كل أرجاء ايران. انسان اختار طريقه بنفسه. بعضهم ليس لديهم تحصيل أمثال فني زاده,خسرو شكيبايي. ولو لم ينجرف شكيبايي لاعد من افضل الممثلين الايرانيين.
حتى في تلك اللحظات الاخيرة عمل معي في فيلم صدر عاملي في مشهد. كان بالرغم من حالته السيئة افضل من الجميع. أول مسلسل كان من عمله هو. كان هذا استثنائي, لكن بعد فترة تصبح اعتيادية.مثل اكبر عبدي يعتبر من افضل ممثلي الكوميديا في الوقت الحالي. اكبر عبدي محبوب لكنه ليس لديه معلومات اكاديمية.
نصيحتي هي انه يجب أن تعمل بحيوية وتعيش بحيوية. جدا مهم للناس كيف أعيش. انا ايضا يشاهد من خلال فيلم وثائقي حياتي.اكلت لقمة الخبز من ادارة المسرح,توسلت,جمعت من فيلمي مالا لاجل أفغانستان. اذا انت تحب الناس فان الناس سيحبوك عندما تمثل. يجب ان تعبر بشكل صحيح. الكثير من الممثيلن رجالا ونساء تعبيرهم رديء التعبيير, انا قلت ليدرسوا التعبير من الاستاذ سمندريان . على رأي قول على حاتمي يجب ان يخرج الفنان الذهب والجواهر من فمه, يتكلم بشكل جميل, عنده كلمات فارسية جميلة.
زماني: انت شئت أم أبيت فأنت أسطورة السينما الايرانية

انتظامي: اسطورة هي كلمة كبيرة جدا. أنا لست اسطورة...اذا في يوم التقينا فالشيء الذي سوف يحصل انا عندما ادخل انا الذي يسلم انا لااسمح حتى لحارسي ان يسلم علي هو فقط يحمل حقيبتي ويساعدني.اذا كنت متواضعا فان شعبيتك ستزيد عند الناس. بعضهم لديهم شهرة ولكن ليس لديهم شعبية. مرة كنت مع احدى سيدات مشهد وطلبت ان تأخذ صورة معي, لم أغضب وفرحت. ولكن بمجرد اول طلب للتصوير مع ممثلة فإنها سوف تغضب. الشخص الذي ياخذ صور معك اكيد يحبك كثيرا فدعه يأخذ صور.

زماني: انا لحد هذا اليوم في السينما الايرانية لم أقل لاحد بانه اسطورة. اسطورة في كتاب قرأته مرتبط بوقت يريد الناس به ان تكون اسطورة...

انتظامي: لست كذلك. اسطورة كلمة كبيرة على الانسان. اذا اردت ان تثبت مكانتك وتبقى عالقا في الاذهان فيجب عليك ان تقرأ باستمرار. اذا اتيت عندي فسوف تتعجب حتى في الحمام عندي كتب. اطالع بلا حدود,أكتب على هامش السيناريو الذي بين يدي,اناقش عيوبه. أنا أقول للجميع اذهبوا الى التمثيل المسرحي, قلت ايضا لبهران رادان ومحمد رضا فروتن نفس الكلام ولك ايضا. قلت لفروتن الحقيقة هو انك تجيد التمثيل, لكن مثل في المسرح. هل عندك احتراف في التمثيل المسرحي؟

زماني: لا, لم احترف في التمثيل المسرحي, كان من المقرر ان انجز عملين أو ثلاثة اعمال مسرحية لكن لسوء الحظ لم تنجز,كان أخرهم قبل فترة لانه كان لي عملان سينمائيان فلم استطيع ان احضر العمل. لكن قراري هو ان انجز على الاقل عمل مسرحي في السنة.

انتظامي: من المؤكد من ان العمل المسرحي سيغيرك كثيرا لانه امام الكاميرة اذا فشل العمل يمكن اعادة اللقطة بينما في المسرح لا مجال للخطا ولا يمكن عمل كات لها. في المسرح يجب تتكلم بشكل مسموع وآني,و كذلك نقود جيدة. يجب ان تعمل على تنظيم صوتك. الفنان يعرف نفسه, اذا لعبت دورك بشكل جيد. انت اكيد تستطيع اثبات وجودك, أنت لست كبيرا,شكلك ايضا جميل. درستُ الفن في مدرسة المانية, بعدها ذهبت لدراسة المسرح في مدرسة مسائية, بعدها ذهبت الى طهران وعملت فيلم رعاة البقر وحصلت على اول جائزة دولية لايران, ذهبت صباحا الى الجامعة قابلت الاستاذ الدكتور نامدار الذي كان محافظ ومدير جامعة التمثيل. ذهبت وقلت اريد ان ادرس. هناك لم يقبلوني بسبب تحصيلي الدراسي. كان نامدار ايضا ممثلا وقد عرفني, قال ماذا تعمل؟ قلت اريد ان ادرس. قال اذهب, فخرجت. بعد بضع ساعات خرج وراني خلف الباب, قال ألم تذهب؟ قلت بغضب جئت الى هنا لكي اتعلم وأنت طردتني الى الخارج. قال لماذا؟ قلت ليس لدي معرفة ,قال انت مثلت فيلم رعاة البقر؟قلت لا. حصلت شهادة دبلوم فني وأنا في الرابعة والعشرين والان سنة 1347( 1969م) انحلت مشكلتي وذهبت الى الصف اي يعني قبل في (الجامعة). كل المتع والحفلات توقفت,عندي سيارة فولكس اقرأ داخلها. اصبحت جزء من الجامعة ولانه كنت ممتازا في دروسي حصلت على 6 تومان شهريا من الجامعة. عندما استلم السيناريو اول شيء اعمل له حساب هو ماذا استطيع العمل بدون مخرجين ,هذا اهم من اي شيء آخر. اتذكر عندما كنت ذاهبا الى نيشابو لعمل فيلم النار الخضراء الاستاذ اصلاني. جاء عدد من أهالي المحلة لترتيب وعمل ملابس للمثيلين. كانت هناك بنت سمراء ونحيفة التي كانت تخيط الحاشيةالسفلى لبنطلوني, قالت اريد الذهاب الى طهران, قلت لا فائدة من ذهابك هناك, اذهبي الى شمال نيشابور الى بيت أعيان وقولي لهم باني اريد ان أدرس واريد أن أعمل لديكم لاحصل على المال لتغطية نفقات الدراسة, اختاري بعض البيوت بهذا الشكل, اجمعي المال واذهبي الى الجامعة.
بعد مرور بعض الوقت قبل بضعة اشهر اتصلت بمكتبي وكانت تبكي وقالت انا سمية, قلت اية سمية؟ قالت انا نفسي التي كانت تكوك لك بنطلونك في نيشابور والان أنا في صفي في الجامعة, انت لا تعلم كم انا صرت احوال, جسمي يرتعش, قلت سمية اذهبي وخذي الليسانس العالي.
استمرار الممثل في عملة وبقائه راسخا في الاذهان يعتمد على اصرارهم على ذلك ولايستطيع شخص أن يعمل ذلك إلا هم بأنفسهم. مثل دكتر حسابي و... وأنت يجب ان تصنع نفسك, بدلا من ان تضيع شبابك , حاول ان تبقى نقيا
انتهــــــت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقابلة مع مصطفى زماني- نص كامل من مجلة رونا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقابلة جديدة مع السيد مصطفى زماني حول فيلم ال في مجلة اميد جوان
» مقابلة جديدة مع السيد (مصطفى زمانى)حول فيلم (آل)فى مجلة اميد جوان
» اجزاء من حوار مصطفى على مجلة زندكي
» معلومات عن مصطفى زماني
» مصطفى زماني مع ابنه عمة في"قصة الملائكة"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ممكلة مصطفي زماني  :: اخبار مصطفي زماني-
انتقل الى: